افضل لقاحات فيروس كورونا واعراض كلا منهما - Arbweb
الطب

افضل لقاحات فيروس كورونا واعراض كلا منهما

افضل لقاحات فيروس كورونا واعراض كلا منهما إذا كنت تريد معرفة ما جميع المعلومات حول كل نوع من اللقاح، في هذا المقال سوف يتم تقديم كل البيانات الخاصة، حيث يمكن أن تكون هذه اللقاحات هي الأمل في القضاء على فيروس كورونا والعودة إلى الحياة الطبيعية.

ما هي لقاحات  كورونا؟

ما هي لقاحات فيروس كورونا؟
ما هي لقاحات فيروس كورونا؟

إنه نوع من الدواء يتم انتاجه في المعامل والمختبرات العالمية من التفادي من الإصابة بمرض كورونا، ويتم أخذه من أجل تقوية جهاز المناعة حتى يتم إنتاج أجسام مضادة ضد الفيروس دون التعرض إلى الأعراض الخطيرة للمرض، فعند الإصابة بالمرض تكن الشفاء سريعة للغاية، ويتم أخذها في أعلى الذراع، ويكون جرعتين يتم الحصول عليهم في مدة تتراوح بين ثلاثة إلى اثنى عشر أسبوع.

افضل لقاحات كورونا واعراض كلا منهما

 

"افضل

سوف يتم ذكر الآن أشهر لقاحات فيروس كورونا التي تم إنتاجها وأكثر شيوعًا:

لقاح أسترا زينيكا

  • تم اصدار اللقاح في اليوم الموافق للخامس من يناير، وبعد أن أظهر اللقاح فعاليته عند التجربة بنسبة أكبر من 60% حصل على الموافقة في نهاية سنة 2021، كما أكدت البيانات أن اللقاح غير ضار على كبار العمر الذين سوف يحصلون على اللقاح، كما أن المعلومات أكدت أنه عند أخذ الجرعة الثانية من اللقاح سوف تصل نسبة الوقاية إلى 89%.
  • ولهذا السبب طلبت أمريكا من لقاح أسترازينيكا فيما يقرب من مائة مليون عينة، ويتم تلقي اللقاح على جرعتين كل جرعة بموعد محدد، وقد يعتبر هذا اللقاح من أكثر أنواع اللقاحات انتشارا لأنه لا يتطلب تخزينه في درجة كبيرة من البرودة، ولا يسبب الإصابة بالبرد عند الشمبانزي.

لقاح موديرنا

  • إنه من نوع تم انتاجه حديثا ويطلق عليه اسم لقاح (آر إن أي)، ويتم استخدام مقدار صغير من الجينات الموجودة في الفيروس في اللقاح، حيث أن فعالية اللقاح تعتمد على تكوين جزء من فيروس كورونا في الجسد من أجل أن يكون معروف بالنسبة إلى الجهاز المناعي، فعند الإصابة بفيروس كورونا يبدأ الجهاز في مقاومته بشكل فعال.
  • تؤكد الشركة المنتجة للقاح موديرنا أنه يحد من الإصابة بنسبة 95%، وذلك تم ملاحظته بعد مشاركة الآلاف في مرحلة التجربة، وطلبت دولة بريطانيا استيراد حوالي أكثر من 16 مليون عينة منه، ويتم تلقي اللقاح على مرتين، كما أن أساس اللقاح يشابه لقاح فايزر، لكن تخزينه يحتاج إلى درجة برودة بسيطة نسبيًا.

لقاح فايزر

  • صرحت شركة فايزر في بداية شهر نوفمبر بإنتاج نوع لقاح يطلق عليه بيونتيك أو لقاح فايزر، فقد أظهرت فعالية اللقاح بنسبة تصل إلى 95 في المئة، وطلبت منه المملكة المتحدة فيما يقرب من 40 مليون عينة، ويتم تناول الجرعة الخاصة به في أقل من شهر، لكن يجب تخزينه في درجة برودة تصل إلى 70 درجة مئوية، يث يحتاج عند نقله ثاني أكسيد الكربون وثلج مجفف.
  • واعتبارا من شهر ديسمبر كانت أول دولة تستخدم لقاح فايزر هي الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير، وبعد مرور أسبوع تلقت أول سيدة كبيرة في العمر للغاية تتلقى جرعة اللقاح ومن خلال تجربتها تم حصول أكثر من 90 ألف شخص للقاح في الولايات المتحدة الأمريكية، وأثبت اللقاح فاعليته بامتياز.

ما هي فوائد لقاحات كورونا؟

"ما

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها متلقيها، ومن أبرزها ما يلي:

  • يساعد على حمايتك من الإصابة بفيروس كورونا أو التعرض إلى الوفاة.
  • يحد من انتشار الفيروس إلى المحيطين بك في أي مكان.
  • يعمل على تقوية المناعة في الجسم ضد الفيروس.
  • يقاوم عملية تناسخ الفيروس وانتشاره لأن تلك العمليتان تنتج طفرة تساعد على مقاومة اللقاح.

ما هي الأعراض الجانبية للقاحات كورونا؟

"ما

إن جميع أعراض أي لقاح متشابهة لا تختلف على الإطلاق، وقد تستمر من ثلاثة أيام إلى أسبوع، ومن ضمنها ما يلي:

  • الإحساس بالوجع في منطقة المفاصل والعضلات.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الإرهاق والتوتر الذي يستمر ثلاثة أيام على الأكثر.
  • الشعور بآلام في عضلة الذراع مكان تلقي اللقاح.
  • وجع الرأس الشديد.

ما هو أفضل نوع في لقاحات كورونا؟

"ما

تم اثبات أن كل لقاحات فيروس كورونا ذات فعالية وأمان على الصحة، وقد وضحت منظمة الصحة العالمية في تصريح لها ذلك، ولا هناك أي خطر لمن يختار أي لقاح وتلقيه، كما أنه لا يمكن المقارنة بين أي نوع من لقاحات كورونا، لأن كل لقاح يختلف من حيث طريقة عمله، لكن جميعهم ليس له أي خطورة، فيمكن الاختيار بسهولة دون تردد.

تعرف على: 7 أضرار تناول اللحم الضاني على صحة القلب

هل لقاحات كورونا غير ضارة على الصحة؟

"هل

بالتأكيد، إنها غير مضرة على الإطلاق، وبالرغم من أنها تم اعدادها في وقت قصير، فأنها قد خضعت إلى العديد من الاختبارات الجازمة حتى يتم إثبات إنها تقوم بعملها دون إلحاق أي ضرر على الصحة، بالإضافة إلى أنها حصلت على الموافقة من منظمة الصحة العالمية وترخيص من كل دولة من أجل البدء في استخدامها، كما أن منظمة اليونسيف لا ترخص أي دواء إلا بعد التأكد من معايير سلامته وأمانه.

كيف تم إنتاج لقاحات كورونا في وقت سريع؟

"كيف

لقد استطاع العلماء والخبراء من إنتاج لقاحات فيروس كورونا في مرحلة زمنية غير طويلة، وذلك نتيجة إلى توافر عدة أمور التي سهلت الوضع كثيرًا، والتوصل إلى تلك اللقاحات دون وجود أي ضرر بها، على سبيل المثال:

  • كان حجم الكمية المتاحة للدراسة متوفرة للغاية، وقد تطوع الكثير من الأشخاص للتجربة.
  • تطور التكنولوجيا ساهم في سرعة الإنتاج في أقل من سنتين.
  • اجتماع المنظمات والحكومة من أجل رفع مشكلة التمويل في مرحلة الإعداد.
  • تم اعداد لقاحات كورونا بالتساوي أثناء خضوع الأشخاص للاختبارات السريرية.

هل يجب أخذ لقاح كورونا في حالة الإصابة مسبقا بفيروس كورونا؟

"هل

نعم، إنه من الضروري أخذ لقاح كورونا في حالة الإصابة مسبقا بفيروس كورونا. حيث أن لقاحات كورونا قد تحفز المناعة ضد فيروس كورونا.

من الذي يستحق أن يأخذ اللقاح أولاً؟

من الذي يستحق أن يأخذ اللقاح أولاً؟
من الذي يستحق أن يأخذ اللقاح أولاً؟

نظرا إلى أنه لم يكن هناك فرصة لإنتاج لقاحات كورونا بالقدر الكافي، ففي هذه الحالة لا يستطيع الجميع الحصول على لقاح كورونا. لذلك يجب على كل دولة تحديد الفئات التي تحتاج إلى اللقاح. وتشدد منظمة الصحة العالمية بأولوية تلقي العاملين في مجال الطب والصحة وللأشخاص الذين يعانون من الأمراض الخطيرة.

متى يجب عدم أخذ أي نوع من لقاحات كورونا؟  

متى يجب عدم أخذ أي نوع من لقاحات فيروس كورونا؟  
متى يجب عدم أخذ أي نوع من لقاحات فيروس كورونا؟

في البداية يجب التحدث مع الطبيب المعالج لك إذا كنت تعاني من مرض خطير أو يحتاج إلى تناول العديد من الأدوية. من أجل تجنب الوقوع في أي أضرار تلحق بصحة المريض. وهناك بعض الحالات التي يفضل عدم تناولها للقاح مثل:

  • إذا كان المتلقي للقاح يعاني من الحساسية من أي مكون في مكونات لقاح كورونا.
  • في حالة المعاناة بأحد أعراض فيروس كورونا أو تلقي أي نوع من مضادات الحيوية.

هل تساعد لقاحات كورونا على حماية الشخص من تطور سلالة فيرس كورونا؟

"هل

أصبحت السلالة الجديدة في أمريكا أكثر أنواع سلالة كورونا انتشارًا. وتستطيع على انتشار المرض بشكل كبير، في نفس الوقت أثبتت الدراسات العلمية أن لقاحات كورونا فعاليتها من الحد من انتشار المرض، على سبيل المثال:

  • كما أن لقاح جونسون أثبت أن فعاليته بنسبة 85٪ في الحماية من الأعراض الشائعة لسلالة دلتا المتحورة، وذلك ما أكده البيان الخاص بشركة جونسون آند جونسون.
  • تؤكد التجارب التي أجريت في الولايات الامريكية المتحدة أن لقاح فايزر التي تم إنتاجه في أمريكا أنه يساعد على الحماية من أعراض فيروس كورونا بنسبة 88٪. وأن اللقاح ذات فاعلية بنسبة كبيرة تجاه سلالة كورونا الجديدة.
  • بالإضافة إلى أن الأبحاث التي تم إجرائها في كندا أن تلقي جرعة فقط من لقاح موديرنا يكن ذات فاعلية بنسبة 72% ضد أعراض فيروس كورونا من سلالة دلتا. وأن الجرعتين من اللقاح سوف تحد من الإصابة بالفيروس.

ما هي تكلفة الحصول على أي نوع من لقاحات كورونا؟

"ما هي تكلفة الحصول على أي نوع من لقاحات فيروس كورونا؟
ما هي تكلفة الحصول على أي نوع من لقاحات فيروس كورونا؟

تقوم أي دولة بتقديم لقاحات فيروس كورونا مجانا لأي فرد في الدولة، بغض النظر عن التكلفة التي تتعرض لها الدولة والميزانية. لذلك فإنه في أي مكان في صيدلية أو مستشفى يتم الحصول عليه أي نوع مجانا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى