الوقت المناسب لممارسة العلاقة بعد تركيب اللولب - Arbweb
الطبطب و صحة

الوقت المناسب لممارسة العلاقة بعد تركيب اللولب

يعد اللولب وسيلة أكثر انتشارا تستخدمها العديد من النساء من أجل منع الحمل، وتلجأ إلى استخدامه لأنه أكثر وسيلة فاعلة ولا تحتاج إلى متابعة مثل الحبوب، لكن تتسائل الكثيرات عن ما هو الوقت المناسب لممارسة العلاقة بعد تركيب اللولب دون حدوث توتر أو قلق بشأن الحمل، ولهذا سوف نخبرك عن الموعد الملائم، لكن تابعي معنا في البداية الإرشادات التي سنذكرها بخصوص اللولب.

الوقت المناسب لممارسة العلاقة بعد تركيب اللولب

تكمن الاجابة عن سؤال الموضوع في تحديد أولا ما هو نوع اللولب الذي تعتمدين عليه، هل هو لولب نحاسي أم لولب هرموني، وما الفرق بينهما؟

يتكون اللولب النحاسي من البلاستيك والنحاس حيث يقوم بإطلاق مادة النحاس داخل الرحم تدريجيًا دون احتوائه على أية هرمونات، بينما يحتوي اللولب الهرموني على هرمون البروجستيرون والذي يتم إطلاقه بشكل بطيء وتدريجي من اللولب.

اللولب النحاسي:

هو مادة تتكون من مادة بلاستيكية مضافة إلى مادة نحاسية، يتم وضع المادة النحاسية في الرحم، ويقوم اللولب بفاعليته عند وضعه مباشرة في الجهاز التناسلي، وفي هذا الوقت يمكن القيام بممارسة الجماع دون توتر.

اللولب الهرموني:

يدخل في تركيب اللولب الهرموني هرمون البروجسترون الذي يساعد على منع حدوث الحمل، يتم انطلاقا من اللولب إلى الرحم بطريقة بطيئة وتدريجية. وأن الوقت المناسب لممارسة العلاقة بعد تركيب اللولب الهرموني هو بعد نهاية فترة الحيض، لكن إذا تم وضعه في الرحم في وقت غير وقت الدورة الشهرية فإنه يجب الانتظار أسبوع على الأقل واستخدام وسيلة حمل بجانب اللولب.

اقرأ أيضا: تعرفي على فوائد القرفة قبل الولادة بشهر واحد وفتح الرحم سريعا

ما هو افضل وقت لتركيب اللولب؟

لقد أكد الأطباء أن أفضل وقت لتركيب اللولب بعد مرور 7 أيام من فترة الحيض أو قبل نهاية مرحلة النفاس. وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • ضمان عدم التخصيب وحدوث حمل.
  • يكون عنق الرحم منتفخ مما يسهل وضع اللولب دون الشعور بالوجع.
  • في حالة تركيب اللولب في أي فترة أخرى يفضل الاعتماد على طريقة منع حمل أخرى بجانب اللولب حوالي أسبوع.

ارشادات بعد تركيب اللولب

هناك العديد من الإرشادات والتعليمات التي يجب اتباعها بعد تركيب اللولب، كما يلي:

  • يجب زيارة الطبيب كل شهر على الأقل من أجل الاطمئنان أن اللولب لم يتحرك من مكانه.
  • إذا تم ملاحظة أن هناك علامات تدل على انتقال العدوى أثناء وقت الجماع على سبيل المثال الشعور بالألم في البطن من الأسفل. الإصابة بالحمى. ونزول إفرازات ذات رائحة كريهة يجب إبلاغ الطبيب على الفور.
  • من المهم اتباع كل نصائح الطبيب التي يقدمها إليك بخصوص التأكد من ثبات اللولب في موضعه.

تعرفنا على الوقت المناسب لممارسة العلاقة بعد تركيب اللولب. بالإضافة إلى ذلك فإنه من المهم عزيزتي اتباع النصائح التي ذكرناها إليك. وإذا كنت لم تركبين اللولب بعد فإننا ننصحك بتركيبه في وقت الدورة الشهرية أو في وقت النفاس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى