طريقة تحديد أهداف السنة الجديدة ونصائح لتحقيقها

تحديد أهداف السنة الجديدة، من أهم الأشياء التي يبدأ الشخص بالتفكير بها حين يقترب العام الجديد حيث يشعر الإنسان بالتفاؤل، والأمل  وتتجدد الأماني ويبدأ كل شخص بنسج أحلام في خيالة، يتمنى تحقيقها في الواقع ولكي يستطيع الإنسان تحقيق أهدافه يجب أن يضع خطة مترابطة تساعده على تحقيق هذه الأهداف، وللوصول إلى أهداف السنة الجديدة التي قمت بوضعها يجب عليك الإصرار والمثابرة حتى النهاية.

تحديد أهداف السنة الجديدة

الأشخاص الأذكياء فقط هم من يقومون بالتخطيط للمستقبل، فالحياة بدون تخطيط تصبح حياة فوضوية خالية من التنظيم الذي يمنحنا القدرة على تحقيق الأهداف. ويعتبر تحديد أهداف السنة الجديدة الخطوة الأولى نحو تحقيق الهدف، وهنا يجب تحديد أهداف واقعية، تتناسب مع القدرات الخاصة بالشخص.

فلا تضع أهداف خيالية تفوق قدراتك بمراحل، فلا تستطيع إنجازها بنهاية العام فتصاب بخيبة الأمل والحسرة على ضياع العام بدون الوصول إلى هدفك. حاول ربط الهدف بخطة زمنية محددة، لكي تشعر بالحماسة وأنت تسعى لتحقيق هدفك المنشود، وتسابق الزمن للوصول لغايتك.

مراعاة أن تكون الخطة الزمنية المحددة لا تتخطى عام، لكي تتمكن من الشعور بأنك قد استطعت الوصول للهدف في الوقت المحدد. يجب أن تكون الأهداف المحددة مفيدة، وذات قيمة عالية تفيد الفرد والمجتمع وتضيف جديداً لحياتك ومستقبلك. قم بتحديد أهداف السنة الجديدة في ورقة، فالأهداف المكتوبة قابلة للتحقيق أكثر من الأخرى التي لا تعيرها اهتمامًا ولا تقوم بتسجيلها.

أفكار أهداف السنة الجديدة

لم تأتي السنة الجديدة للاحتفال بها فقط، بل جاءت السنة الجديدة لتكون بداية لوضع عدة أهداف نصب أعيننا ونسعى للوصول لتحقيقها. ونستطيع ترتيب أفكارنا كالتالي:

جدول تخطيط الأهداف

عند قيامك بتحديد أهداف السنة الجديدة، يجب مراعاة وضع أهدافك بجدول زمن.، حيث تقوم بكتابة الهدف والزمن اللازم لتحقيقه. حاول أن تقوم بوضع الجدول في مكان ظاهر لك طوال الوقت، ضعه على حائط غرفتك حتى لا تغفل عنه أبداً. أبدأ بالأهداف الصغيرة، والمهمة في نفس الوقت، التي تستهويك وتتمنى تحقيقها، ركز عليها أولًا، واعطها بالغ اهتمامك.

قم بتحدي نفسك، وسابق الزمن في محاولة منك للوصول للهدف، قبل الموعد المحدد بالجدول، فأنت حتمًا تستطيع. اجتهد في الوصول ولا تيأس، قم بالتعليم على الأهداف التي تم إنجازها. حتى تشعر بالفخر بإنجازاتك التي اتممتها. عند انتهاء العام ستجد أنك قمت بالتعليم على الكثير من الأهداف التي وصلت إليها. ولا تحزن إن كان هناك بعض الأهداف التي لم تستطع إنجازها. فالأهداف المنجزة، أكثر من الأهداف التي لم تستطع إنجازها. كافئ بنفسك على عملك هذا، واشعر بالفخر.

أهدافي لهذا العام

إن تحديد أهداف السنة الجديدة يستلزم الدقة في التحديد والاختيار. فكلما كانت الأهداف دقيقة وواضحة، كلما كان انجازها أسهل وأسرع. ولا أحد يستطيع أن يقوم بهذه المهمة بدلًا عنك، فأنت المسئول عن تحديد أهدافك، التي تستطيع إنجازها في الوقت المحدد.

فأنت الوحيد القادر على تحديد أولوياتك في الحياة. فهناك أشياء قد تبدو لك قيمة ومهمة، وقد تبدو لشخص أخر شيء عادي لا يستحق أن يدرج في قائمة الأهداف. فتحديد الأهداف يختلف من شخصية إلى أخرى، فهناك عدة أشياء يستطيع الشخص أن يحدد أهدافه بناًء عليها.

فالشاب الذي في مقتبل العمر، تختلف أهدافة بالطبع عن الرجل المتزوج الذي لديه أسرة، فلكل واحد منهم اهتماماته الخاصة. وكذلك الطالب الذي يدرس، سنجد أن أهدافة مرتبطة بالنجاح وتحقيق الذات، على خلاف الشخص الذي أتم دراسته. كما تشكل البيئة المحيطة أحد الأسباب الهامة المؤثرة والفعالة التي تساهم في تحديد الشخص لأهدافه خلال العام.

نقترح لك: 12 فكرة ابداعية لاختيار هدايا العام الجديد للحبيب

أهداف شهرية

تستطيع تحديد أهداف السنة الجديدة، وتقسيمها إلى عدة أهداف شهرية، حيث تستطيع من خلال كل شهر أن تقوم بإنجاز إحدى هذه الأهداف. فحاول أثناء كتابتك للأهداف أن يتناسب الوقت مع الهدف، فلا تضع هدف يستغرق أكثر من شهر، وتكتبه في خانة الوقت تحت الشهر. بل تأنى أثناء تدوين الأهداف، وفكر جيدًا في الوقت المحدد الذي تستطيع أن تنجز خلاله الهدف.

فهذه إحدى النقاط الهامة التي يجب مراعاتها. في حال قمت بوضع هدف يستغرق أكثر من شهر لتنفيذه، وقمت بوضعه في خانة الإنجاز الشهري، ولم تستطع إنجازه فسوف تصاب بالإحباط، ومن الممكن أن تفقد عزيمتك ولا تقوم بإنجاز باقي المهام. لذلك لا تقع في هذا الفخ وقم بالتخطيط السليم لإنجاز أهدافك على أكمل وجه، وفي الوقت المحدد الذي يناسب حجم الهدف.

برنامج لكتابة الأهداف

عند البدء في وضع برنامج لكتابة الأهداف يجب مراعاة الآتي:

أفضل أهداف الحياة

لا نستطيع أن نجزم بأن هناك أفضل أهداف للحياة، حيث أن تحديد الأهداف واختيارها أمر نسبي، يختلف من شخص لآخر. وأفضل الأهداف بالنسبة لك، قد تكون لا شيء بالنسبة لغيرك، حيث تقاس الأفضلية بالأهمية بالنسبة للأشخاص.

حيث أن أفضل أهداف الحياة للطالب هو النجاح الذي يريد أن يحققه في العام الجديد، وبالنسبة لبعض الفتيات هو الزواج. لذلك قم باختيار الأفضل المناسب لك، فلكل شخص عدة أهداف يظنها هي الأفضل، وفي الغالب الجميع على صواب.

وبالنهاية نتمنى أن نكون قد قمنا بمساعدتكم في تحديد أهداف السنة الجديدة، الخاصة بكم والطرق التي تساعدكم على إنجازها، ومن الضروري أن تقوموا بتحديد أهدافكم بأنفسكم دون الوقوع تحت ضغط من أحد، فأنت الشخص الوحيد الذي ستقوم بإنجاز الأهداف لذلك قم باختيار أهدافك بكل حرية. 

المصدر

Exit mobile version