طريقة تصميم موقع وردبريس احترافي - Arbweb
websitewordpress

 طريقة تصميم موقع وردبريس احترافي

يبحث الكثير عن كيفية تصميم موقع وردبريس احترافي، لأن إنشاء موقع وردبريس هو الخيار الأفضل لكل من يرغب في إنشاء موقع إلكتروني، وعن طريق وردبريس يمكنك عمل موقع إلكتروني  بشكل أسرع وأسهل، دون أن يتطلب ذلك أي مهارات برمجية ودون الحاجة لساعات طويلة من العمل، لذلك سوف نقدم لك خطوات بسيطة لتصميم موقع وردبريس احترافي بكل سهولة، بالإضافة إلى معلومات أخرى حول هذا الموضوع.

ما هو وردبريس؟

وردبريس WordPress هو نظام يتم من خلاله إدارة المحتوى الذي تقدمه المواقع Content Management System، والذي يمكن عن طريقه إنشاء موقع إلكتروني وإدارته بكل سهولة.

وردبريس هو عبارة عن نظام برمجي وهو أيضًا مفتوح المصدر يعتمد بشكل رئيسي على لغة البرمجة PHP، ويقصد ببرنامج مفتوح المصدر أن ذلك البرنامج لا تمتلكه أي مؤسسة أو شركة ما، بالإضافة إلى أنه مجاني تمامًا، ويتم تطوير البرنامج عن طريق نخبة متميزة من المطورين المتطوعين من جميع أنحاء العالم.

متطلبات تصميم موقع وردبريس

لكي تتمكن من تصميم موقع وردبريس هناك بعض المتطلبات التي ينبغي إعدادها، وهي كما يلي:

وسيلة للدفع الإلكتروني

لتصميم موقع وردبريس احترافي ينبغي الاشتراك في ما يعرف باستضافة مواقع، وأيضًا تحتاج إلى اسم نطاق، بالإضافة إلى شراء قالب مدفوع ويكون قالب احترافي، إلى جانب بعض الإضافات المدفوعة. وهناك طريقتين يمكن عن طريقهما الدفع الإلكتروني كما تقبلهما معظم الشركات وهما:

  • البطاقات الائتمانية.
  • البنك الإلكتروني PayPal.

بعض المهارة والخبرة في التعامل الإلكتروني

لا نقصد هنا المهارات المتقدمة، ولكن بعض المهارات الخاصة بالتسجيل والدخول على المواقع، ومهارات ضبط الموقع وإدارته على الووردبريس. وذلك المطلب لا يعد صعبًا كما يعتقد البعض، لأن التسجيل في المواقع الخاصة بالووردبريس كتسجيل حساب لك في شركة الاستضافة يشبه إنشاء حساب لك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كل ما في الموضوع أنه يجب إدخال البيانات اللازمة بشكل صحيح.

الحد المعقول من اللغة الإنجليزية

مما لا شك فيه أن اللغة الإنجليزية أصبحت مهمة جدًا في كل ما يتعلق بالإنترنت، وأي شخص يرغب في تصميم موقع وردبريس سوف يحتاج إلى اللغة الإنجليزية.

نقدم لك: أفضل قوالب ووردبريس مجانية

طريقة تصميم موقع وردبريس احترافي

والآن سوف نتعرف على الخطوات اللازمة لتصميم موقع وردبريس، وهي كما يلي:

الخطوة الأولى حجز اسم النطاق (Domain Name)

اسم النطاق يقصد به اسم الموقع الخاص بك على الإنترنت، ويكون بذلك الشكل www.Yourwebsitename.com، ينبغي أن تحصل على اسم نطاق لكي يتم ظهور الموقع الخاص بك على الإنترنت، لأنه يمثل عنوانك على شبكة الإنترنت. من الجدير بالذكر أن من شركات الاستضافة تقوم بمنحك الدومين بشكل مجاني عندما تقوم بحجز الاستضافة لمدة عام.

ومعظم شركات الاستضافة تمتلك متاجرها الخاصة من أجل شراء أسماء النطاقات بكل سهولة عن طريق حسابك الشخصي عند أحدهم. وتجدر الإشارة أنه يوجد متاجر مشهورة ومتخصصة في بيع وتوفير أسماء النطاقات وتلك أهمها:

  • Namecheap.
  • GoDaddy.
  • Enom.

الخطوة الثانية حجز استضافة (Hosting) أو Web Hosting

 هي عبارة عن خدمة تتيح لك حفظ الملفات الخاصة بمحتوى موقعك بمكان واحد لكي يتم عرضه وظهوره على شبكة الإنترنت، وتجدر الإشارة أنه لا يمكن لموقعك الظهور على الإنترنت دون أن تشترك في شركة استضافة.

الخطوة الثالثة تثبيت الووردبريس (install WordPress)

من الجدير بالذكر أن هناك حالتين لتثبيت الووردبريس، وهما:

الحالة الأولى: تم اختيار نوع استضافة محدد للووردبريس وفي تلك الحالة عليك القيام بالخطوات التالية:

  • قم بالولوج إلى لوحة التحكم المرتبطة باستضافتك عن طريق كتابة (اسم المستخدم ، وكلمة السر).
  • الانتقال إلى قسم أدوات الووردبريس WordPress Tools، ثم قم بالنقر على أيقونة WordPress Installer إلى أن يبدأ تنزيل الووردبريس.
  • قم باختيار اسم الدومين الذي تريد تثبيته عليه الووردبريس.
  • ثم قم بالضغط على زر “Install now” وسوف تجد كل معلومات الولوج إلى موقعك (Url Login ورابط الدخول، بالإضافة إلى اسم المستخدم، وكلمة المرور).
  • التثبيت التلقائي لبرنامج وردبريس كما يمكن أن تتواصل مع خدمة الدعم لعمل تلك الخطوات بدلًا منك، وسوف يقومون بإرسال بيانات الدخول الخاصة بموقعك على بريدك الإلكتروني إلى لوحة تحكم وردبريس.

الحالة الثانية: عندما تقوم باختيار استضافة غير مخصصة لتلك المواقع الخاصة بالووردبريس، وفي تلك الحالة ينبغي ضبط الووردبريس بطريقة يدوية.

الخطوة الرابعة: اختيار قالب وردبريس (Theme) ورفعه

بمجرد أن تقوم بتنزيل الووردبريس على الموقع لديك سوف يصبح عندك موقع وردبريس، ولكن بشكل تقليدي ومبدئي، ولكي يصبح موقعك مميز ويمكنك التحكم فى طريقة ظهوره أمام كل الزوار، ينبغي أن تختار قوالب وردبريس ملائمة لمحتوى موقعك الذي تريد إظهاره.

قوالب وردبريس (WordPress Themes): هي عبارة عن تصميمات جاهزة يتم إعدادها للمواقع  لكي يتم العمل على مختلف مواقع الووردبريس، ويمكن اختيار أحدها ورفعه بشكل سريع على استضافة موقعك لكي يصبح التصميم المخصص لموقعك، وهناك شكلين من قوالب وردبريس هما القوالب المجانية، والقوالب المدفوعة.

البدء في نشر محتوى للموقع

يتم عرض المحتوى في مواقع الووردبريس في شكل نوعين رئيسيين مقالات و صفحات، ويمكنك أن تربط عدد من المقالات بتصنيف واحد فقط، وكما تحدثنا سابقًا فإن استعمال الووردبريس  لتصميم موقعك يعد أمر سهل وبسيط، ويعتمد بشكل كبير على مجهودك وعملك على اختيار نوعية وشكل المحتوى وطريقة عرضه.

 خطوات إنشاء مقال في موقع وردبريس

في هذه الفقرة سوف نوضح خطوات إنشاء مقال في موقع وردبريس، وهي كما يلي:

  • الولوج إلى لوحة التحكم المرتبطة بموقعك.
  • ثم اضغط على أيقونة (مقالات) ثم انقر على (إضافة جديد).
  • يمكن بعد ذلك إضافة عنوان المقال والنص، بالإضافة إلى ربط ذلك المقال بتصنيف محدد.
  • ثم اضغط على أيقونة نشر (Publish).
  • النقر على مشاهدة المقال لكي تتمكن من رؤية المقال المنشور في وضع الزائر.
  • ثم الضغط على إضافة مقال جديد ونشره.

أما عن الخطوات اللازمة لإنشاء صفحة فهي لا تختلف أبدًا عن إنشاء المقال، فقط يتم الدخول على تاب صفحات موجودة في العمود الأيمن، ثم قم بالضغط على أيقونة أضف جديد.

تعرف على: أهم أدوات مدونة الووردبريس

ما هي مميزات وعيوب وردبريس؟

في تلك الفقرة سوف نوضح بشكل مختصر أبرز المميزات والعيوب للووردبريس:

 أهم مميزات وردبريس

  • التكلفة القليلة لإنشاء وتصميم موقع وردبريس بالمقارنة مع الخيارات الأخرى.
  • إمكانية الترقي بالإضافة إلى النمو وإضافة عدد غير محدود من المميزات.
  • يمكنك عن طريق وردبريس إنشاء أي نوع من أنواع المواقع وبالحجم الذي تريده.

 أهم عيوب وردبريس

  • يحتاج وردبريس إلى بعض من المهارات التقنية خاصةً في البداية، نعم تستطيع عمل أي شيء، ولكن في المراحل المتقدمة سوف تحتاج إلى عدد أكبر من المهارات التقنية.
  • نعم وردبريس هو أرخص خيار، ولكن هناك العديد من الإضافات المدفوعة التي سوف تحتاج إليها في حالة تطور ونمو الموقع الخاص بك.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن طريقة تصميم موقع وردبريس احترافي، حيث تم تعريف مصطلح وردبريس وأهميته، وخطوات تصميم موقع وردبريس بشكل مبسط، بالإضافة إلى أبرز مميزات وعيوب وردبريس حيث تم تقديم شرح مختصر للمميزات والعيوب الخاصة بالووردبريس.

المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى