كبسولات تنزيل الدورة الشهرية، وهل يمكن أن تسبب الإجهاض؟ - Arbweb
الطب

كبسولات تنزيل الدورة الشهرية، وهل يمكن أن تسبب الإجهاض؟

كبسولات تنزيل الدورة الشهرية، وهل يمكن أن تسبب الإجهاض؟ كثيرا ما تعاني السيدات حول العالم من تأخر ميعاد الدورة الشهرية، رغم كونها متأكدة من عدم وجود حمل نهائيا، وهذا يجعلها دائمة التفكير في الحصول على كبسولات تنزيل الدورة الشهرية تساعدها على هذا الأمر.

إذ أن ذلك التأخر قد يكون عامل قلق وإزعاج لها وهو الأمر الذي يجعلها تريد حل سريع وفعال، ولكن يجب التنبيه أن كبسولات تنزيل الدورة الشهرية لا يجب استعمالها إلا بعد سؤال طبيبك بالطبع.

ما هي كبسولات تنزيل الدورة الشهرية المتداولة طبيا؟

ما هي كبسولات تنزيل الدورة الشهرية المتداولة طبيا؟
ما هي كبسولات تنزيل الدورة الشهرية المتداولة طبيا؟

قد يلجأ نوعان من النساء لهذا الأمر نوع يريد استخدام حبوب تنزيل الدورة الشهرية قبل موعدها، والنوع الآخر قد تأخر موعدها كثيرا وأصبح قلقا حيال الأمر ويحتاج لعلاج ذلك وفي الحالتين يستخدمون ما يلي: 

أولا: كبسولات فيتامين جيم

في البداية، يفضل الأطباء الابتعاد تماما عن أي أدوية كيميائية قبل تجربة المواد الطبيعية، لذلك يصف الطبيب كبسولات فيتامين جيم للمرأة التي تعاني من تأخر الدورة الشهرية في البداية.

في الواقع، فيتامين جيم يؤثر بصورة ملحوظة على مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون في الدم، وهي الهرمونات الأنثوية والتي تلعب دورا كبيرا في تنظيم الدورة الشهرية.

وتستطيع المرأة الحصول على فيتامين جيم بسهولة مع أخذ الكبسولات بالطبع من مصادر طبيعية مثل:

  • الخضراوات الورقية الخضراء.
  • المواد الحمضية.
  • تناول البروكلي.

ثانيا: ميدروكسي بروجستيرون (Medroxyprogesterone)

وهي عبارة عن كبسولات تنزيل الدورة الشهرية يتم وصفها من قبل الطبيب.

ولقد تم تصنيعه يحتوي على تركيبة صناعية لهرمون البروجسترون، وهو الهرمون الذي يتم إفرازه في الطبيعي لدى النساء بعد إنتهاء مدة التبويض، وهي الفترة التي تنطلق فيها البويضة خارج المبيض في اتجاهها للرحم. ويصف الطبيب تلك الكبسولات للنساء اللاتي لديهن عدم انتظام في ميعاد الدورة كل شهر لمدة لا تقل عن ثلاث أشهر.

ولكن مثله مثل أي دواء آخر قد لا يخلو من بعض الآثار الجانبية التي يعاني منها المريض من أجل الوصول للهدف المنشود ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الصداع النصفي
  • القيء والغثيان
  • انتفاخ الثديين
  • نزول دم الحيض بصورة غزيرة عن المعتاد
  • زيادة الوزن
  • الأرق
  • امتلاء البشرة بحب الشباب

ثالثا: نوريثيستيرون (Norethisterone) 

يستخدم هذا الدواء لتسريع نزول الدورة المتأخرة، لاحتوائه أيضا على هرمون البروجسترون الأنثوي ولمن يستخدم لمشاكل أخرى غير تأخير. نزول الدورة الشهرية ومن أهمها:

  • انقطاع تام لنزول الدم نهائيا
  • رفض بطانة الرحم
  • نزول دم غزير من الرحم أشبه بالنزيف

وطبعا لا يخلو من الآثار الجانبية الناتجة من كثرة استعماله وهي:

  • زيادة الوزن بصورة مفرطة
  • انتفاخ الثديين
  • ظهور سعر في أماكن ليس من المعتاد تواجده فيها
  • صداع شديد
  • وجود فترات حيض طويلة

سبب عدم نزول الدورة الشهرية رغم تناول الحبوب

سبب عدم نزول الدورة الشهرية رغم تناول كبسولات تنزيل الدورة الشهرية
سبب عدم نزول الدورة الشهرية رغم تناول كبسولات تنزيل الدورة الشهرية

في الواقع، بعد تناول كبسولات تنزيل الدورة الشهرية، ومن ثم إيقافها لمدة سبع أيام مدمن المتوقع نزول دم الدورة، ولكن إذا لم يحدث ذلك وهو عكس المتوقع فقد يكون بسبب الآتي:

أولا: من المتوقع أن تكوني حامل

إذا كنتي مازلتي عذراء فهذا بالطبع لن يحدث، ولكن إذا كنتي متزوجة، لابد من تأكدك قبل البدء بتناولها أنك لا تحميلين جنينا في أحشائك، ويمكنك بكل سهولة التأكد من ذلك إما بالفحص العادي أو عن طريق الاتصال وأخذ موعد لزيارة طبيبة النساء الخاصة بك.

ثانيا: اضطراب النظام الغذائي الخاص بك

يحدث أن يتأثر الجسم بقلة الغذاء وفقدان الشهية وهذا شئ معروف، ولكن ما لايعرفه كثير من الناس، أنه قد يحدث انقطاع للدورة الشهرية، حتى مع تناولك لحبوب تنزيلها، إذا كان لديك فقدان تلم في الشهية، ودخول جسمك في حالة من المجاعة.

وتسمى تلك الظاهرة العلمية، بانقطاع دورة الطمث الثانوية، إذ أنه مع فقدان شهية الجسم، لا يملك الجسم مخزون كافي من الطاقة، فيلجأ إلى تأدية الوظائف التي لها دور في بقاء الجسم على قيد الحياة فقط، وتأجيل أي شئ آخر، والتي منها مهمة تنزيل الدورة الشهرية.

وقد تعاني تلك النساء من انقطاع دم الدورة لفترات طويلة جدا قد تصل لأكثر من سبع شهور، وهو بالطبع أمر مزعج ويدعو للقلق، لذلك إذا كنت تتناولين كبسولات تنزيل الدورة الشهرية بانتظام ولا تحصلي على نتائج فلابد من استشارة طبيبك يساعدك على تخطي هذا الأمر.

تعرفي على: الشاي الياباني للدورة الشهرية

ثالثا: وصول سن اليأس في وقت أبكر من اللازم

إذا كنت في سن 45 أو ما يزيد قليلا ولا تجدي حبوب تنزيل الدورة معك نفعا، فلابد عليك بالاستسلام للأمر الواقع وهو الدخول في مرحلة سن اليأس وقرب انتهاء دورة الطمث نهائيا والتي من الطبيعي حدوثها ما بين عمري 45-55 عاما.

قد تلاحظين أن الدورة تصبح قليلة والدم ليس بالغزير ولا تأتي في وقت واحد ولكن على فترات متقطعة، وقد يصاحب الأمر أعراض أخرى مثل:

  • الأرق الليلي
  • والعرق الغزير أثناء النوم
  • الشعور بالاكتئاب وحزن غير مبرر
  • جفاف قنوات المهبل، وعدم الشعور بالراحة مع العلاقة الجنسية، وأحيانا انخفاض رغبتك بها
  • الشعور الدائم بالنسيان وعدم التركيز

رابعا: لديك مشكلة و اضطرابات في الغدة الدرقية

في الواقع، تلعب الغدة الدرقية دورا هاما في وظائف الجسم الحيوية ولا يمكن إنكاره، ويرجع ذلك لله مون الذي تفرزه، والذي يعمل على تسريع حرق السعرات الحرارية، والتأثير على معدل ضربات قلبك.

وتعد الكمية التي يفرزها هذا الهرمون هي التي تؤثر على اسياء ووظائف كثيرة منها، زيادة أو نقصان الوزن الشديد والذي يؤثر بالطبع على نزول الدورة الشهرية.

ليس هذا وفقط ما قد تسببه الغدة الدرقية من مشاكل مع الدورة الشهرية وميعاد نزولها، وإنما قد تجعل دم الدورة إما ينزل بصورة غزيرة جدا أشبه بالنزيف، أو أنه قد يكون بكمية قليلة جدا لا تذكر.

أو يمكن أن تؤدي إلى انقطاع تام في حدوثها لمدة تصل لأربع أو خمس شهور، فيما يعرف طبيا بانقطاع الطمث.

كيف تستطيعين تنزيل الدورة في دقيقة بوصفات منزلية بسيطة؟

كيف تستطيعين تنزيل الدورة في دقيقة بوصفات منزلية بسيطة؟
كيف تستطيعين تنزيل الدورة في دقيقة بوصفات منزلية بسيطة؟

في تلك الفقرة، إذا لم تكن كبسولات تنزيل الدورة الشهرية قد افادتك، فسوف نقوم بتقديم بعض الوصفات الطبيعية من المنزل سوف تساعد على تنزيلها في دقائق معدودة مثل:

أولا: الأناناس 

هل تعلمين من قبل أن الأناناس من ضمن الوصفات المستحبة والموصوفة دائما لتنزيل الدورة الشهرية المتأخرة، ليس هذا وفقط، بل اتناوله باستمرار يعمل على تنظيمها، وكذلك تخفيف الآلام المصاحبة لها.

ويحدث ذلك عن طريق تناوله طازج أو عن طريق العصير بصورة يومية.

ثانيا: البقدونس

في الواقع، عشبة البقدونس وظائفها وأهميتها كثيرة جدا وغير معدودة، فتعمل على تنظيف سوائل الجسم من الداخل، وخاصة الرحم، وتعمل على تسريع عملية نزول دم الدورة الشهرية في حين تأخر موعدها كذلك، وإما يستخدم في شكل عصير بارد بعد ضربه، أو غليه على النار ومن ثم شربه ساخنا وهي الطريقة المفضلة.

ثالثا: القرفة 

القرفة مشروب شهير من زمن طويل جدا لعلاج جميع امراض الجهاز التناسلي، وتنظيم الهرمونات الأنثوية كذلك، وثبت علميا تأثيرها على تسريع نزول الدورة الشهرية وتخفيف آلامها كذلك، لأنها تسرع من خروج الدم من الرحم.

وطريقة استعمالها للحصول على النتيجة ليست معقدة إطلاقا في جد عدة طرق إما أن تضعيها على أي مشروب أو غذاء تتناوليها، أو تقومي بوضعها مع كوب من الحليب وشربه من أجل الحصول على المفعول.

رابعا: الكركم

يعمل الكركم على تنظيم الهرمونات الجسدية والجنسية بشكل خاص، وله دور كبير في تنظيم ميعاد الدورة الشهرية، والجميل في الأمر أن الكركم لن ينظم ميعادها فقط، بل سيقلل أيضا من التشنجات التي سوف تصاحب الدورة بعد نزولها. يكفي أن تقومي بغليه مع كوب حليب وتحليته بسكر أو عسل نحل ويشرب يوميا صباحا.

خامسا: الزنجبيل 

لا شك في أهمية الزنجبيل لدى جميع النساء إذ يستخدمونه في الحصول على شكل جميل وبشرة جذابة، كونه غني بالعديد من العناصر الغذائية، والألياف أيضا، يساعد شربه على تنظيم ميعاد نزول الدورة وتخفيف الآلام المصاحبة لها أيضا.

سادسا:  الكمون 

في الحقيقة، أهمية الكمون تكمن في قدرته على تخليص جسمك من أي انتفاخات أو آلام أو حتى غازات في الجهاز الهضمي، وهو الأمر المفيد كليا لك في فترة الدورة الشهرية، مما يساعد على إسراع تنزيلها.  وطريقة التحضير تشمل: يترك الكمون منقوعا في الماء ليلة كاملة ثم يشرب صباحا.

هل يمكن استعمال الأسبرين لتنزيل الدورة الشهرية؟

هل يمكن استعمال الأسبرين لتنزيل الدورة الشهرية؟
هل يمكن استعمال الأسبرين لتنزيل الدورة الشهرية؟

يعتبر الأسبرين ضمن المواد المضادة للالتهاب لاحتوائه على حمض الساليسيليك، كما أنه يعمل على تسكين الآلام، وتمييع الصفائح الدموية أي جعلها سائلة.

كما من المعروف أيضا أنه له علاقة مباشرة وواضحة مع جعل الدورة تطول في المدة، أو حتى يكون الدم غزيرا عن الطبيعي. ولكن هل يمكن استعمال الأسبرين مثل كبسولات تنزيل الدورة الشهرية أي لنفس الوظيفة؟

في الواقع، على الرغم ما نشر قديما من شائعات حول أثر الأسبرين في تنزيل الدورة الشهرية. وهو الأمر الذي آمن به السيدات جميعا في الماضي.

ولكن وحد أن أهمية الأسبرين تكمن فقط في كونها يسكن الآلام ويقلل من درجات الحرارة. ويعمل على تمييع الدم فقط لاغير، ويمكن أن تستخدمها السيدات الحوامل في بداية حملهن لتثبيت الجنين.

إذ أن الدورة تحدث تغييرات في الهرمونات الأنثوية للسيدات. والأسبرين طبيا ليس له أي علاقة بالعرمونات الحنسية إطلاقا. لذلك تلك الشائعة كان لا وجود لأي صحة لها. وأن استخدام الأسبرين لنفس وظيفة كبسولات تنزيل الدورة الشهرية لا تجدي نفعا.

حبوب primolut لتنزيل الدورة الشهرية

حبوب primolut لتنزيل الدورة الشهرية
حبوب primolut لتنزيل الدورة الشهرية

تعتبر حبوب primolut، من أشهر كبسولات تنزيل الدورة الشهرية. إذ أنها تحتوي على هرمون نوريثيستيرون، وهو هرمون أنثوي بحت يشبه جدا في تركيبه للبروجسترون. وعند استخدام primolut، عن طريق الفم لا يلبث وأن يتحول إلى هرمون الاستروجين سريعا.

لعلك الآن تفكرين أنه يمكن أن يستخدم كمانع حمل مادام يحتوي على بروجسترون ويتحول إلى الاستروجين ولكن هذا ليس بصحيح، إذ أنه يستخدم فقط في الحالات الآتية:

  • عدم انتظام وتقطع موعد الدورة الشهرية
  • حدوث نزيف شديد أثناء الحيض
  • كمية ضئيلة من دم الحيض أثناء الدورة الشهرية
  • انقطاع الطمث نهائيا
  • نمو بطانة خارجية للرحم

لا يفضل أبدا استعمال primolut، إذا كان لديك حساسية من أي من المواد الداخلة في تركيبة والمتواجدة في النشرة الداخلية له والتي قد تسبب:

  • صفير في الأذن
  • ضيق تنفس
  • انتفاخ الوجه والشفتين وأحيانا اللسان
  • طفح واحمرار على الجلد مع توليد حكة

وكما يفضل عدم استخدامه ٱذا كنت تعاني من واحدة أو أكثر من الآتي:

  • عدم أخذه أبدا إذا كنت حامل أو تشكين في ذلك، إذ قد يؤثر على نمو الجنين.
  • لا يؤخذ أثناء الرضاعة لأنه يمر في اللبن ومن ثم إلى الطفل فيؤذيه.
  • تجنب تناوله إذا كنت تعاني من أي مشاكل في تجلط الدم أو أصابك جلطة من قبل.

هل يمكن أن يحدث حمل بعد استخدام حبوب تنزيل الدورة الشهرية؟

هل يمكن أن يحدث حمل بعد استخدام كبسولات تنزيل الدورة الشهريةة؟
هل يمكن أن يحدث حمل بعد استخدام كبسولات تنزيل الدورة الشهريةة؟

في الواقع، طرق علاج تقطع الدورة الشهرية مثيرة جدا وليس كبسولات تنزيل الدورة الشهرية فقط. ويرجع ذلك لتعدد أسباب تأخرها واحتباسها مثل:

  • تغييرات حياتية مثل القلق والتوتر
  • تغييرات هرمونية
  • ممارسة تمارين رياضية بصورة مفرطة
  • زيادة الوزن أو العكس في وقت قصير
  • غرس اللولب في الرحم، وقد يعمل ذلك على انقطاعها تماما
  • وجود تكيسات مبيضية عند المرأة
  • مشاكل الغدة الدرقية

وغيرها الكثير من الأسباب والتي فور معرفتها لابد في البحث عن العلاج المناسب لها. والتي قد تكون في البداية مجرد نصائح لحياة يومية صحية خالية من التوتر. ولكن إذا لم تجدي نفعا فيضطر الطبيب اللجوء إلى كبسولات تنزيل الدورة الشهرية، أو أقراص مانعة للحمل تحتوي على بروجسترون وهرمونات أنثوية. ولكن لفترة لا تزيد عن ستة أشهر فقط، لتنظيم الدورة من جديد وانتظام موعدها.

كما هو منتشر بين النساء أن تلك الأمور السابق ذكرها قد تؤثر مستقبلا على القدرة على التبويض والإخصاب. ومن ثم حدوث الحمل الطبيعي ولكن هذا ليس له أساس من الصحة. فهذا الأمر لا يسبب أبدا إصابتك بالعقم ويمكن أن يحدث الحمل طبيعى جدا. إذ أنه بعد انتهائك من العلاج وعودة الدورة منتظمة كما كانت يمكنك وقتها عيش حياة طبيعية والتخطيط للحملة وتكوين أسرة وأطفال أصحاء.

حبوب تنزيل الدورة الشهرية قبل الزواج

حبوب تنزيل الدورة الشهرية قبل الزواج
حبوب تنزيل الدورة الشهرية قبل الزواج

في الواقع هذا السؤال متكرر ودائم الانتشار، إذ يتساءل عليه جميع الفتيات المقبلات على الزواج خاصة التي أصبح زفافها قريب جدا. ولم يتبقى سوى شهر أو أقل، كما أن الطريقة المضمونة لهذا الأمر هو تناول كبسولات تنزيل الدورة الشهرية. في اليوم الثاني مباشرة، من نزول الدورة الشهرية في الشهر الفائت.

ولكن إذا فاتك هذا الأمر أو نسيتي فعله فيمكنك تناول كبسولات منع الحمل التي تحتوي على هرمونين مثل البروجسترون والاستروجين. ومن أمثلة تلك الحبوب حبوب ميكروجينون. وذلك يوميا وفي نفس ميعاد تناولها ولمدة لا تزيد عن أسبوع ومن بعدها التوقف نهائيا عن تناولها.

بعد التوقف يجب أن ينزل دم الدورة في مدة من يومين لثلاثة، ويستمر فترة أطول عن ما اعتدت عليه فيمكن أن تمون أيبوعا أو ستة أيام. فيكون عدد الأيام التي قمتي فيها بتلك المهمة أسبوعين تقريبا لذلك إذا كنت تنوين استخدامها فيجيب قبل الزفاف بحوالي 15 يوما على الأقل.

هل يمكن أن تسبب حقن تنزيل الدورة الإجهاض عند النساء؟

هل يمكن أن تسبب حقن تنزيل الدورة الإجهاض عند النساء؟
هل يمكن أن تسبب حقن تنزيل الدورة الإجهاض عند النساء؟

في الواقع، هذا من ضمن الأسئلة المؤرقة جدا للسيدات إذ أنها تعتقد أنها إن تناولت كبسولات تنزيل الدورة الشهرية أو حتى الحقن، واكتشفت بعد ذلك أمر حملها فقد تشعر أنها آذت طفلها.

لكن قد يكون هذا الأمر ليس ما يدعو للقلق أبدا، فتناول تلك الحقن قد يخلف توقعاتك تماما ويساعد على تثبيت الجنين. إذ أن تلك الحقن تحتوي على مادة البروجسترون. والتي تكون لها مفعول السحر في تثبيت الجنين وتحسين صحة الحمل خاصة في الشهور الأولى له.

تناول كبسولات تنزيل الدورة الشهرية أمر يلجأ إليه كثير من النساء، نظرا لتأخر موعدها أو رغبتهم في تنزيلها قبل موعدها لأسباب كثيرة. تلك الحبوب ليس لها أضرار على صحة الأم ولا العذراء إذا تم استخدامها تحت إشراف الطبيب، ولمدة لا تزيد عن ستة أشهر فقط.

المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى